• الصفحة الرئيسية

حول المركز :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التعريف بالمركز (2)
  • نشاطات المركز (1)
  • إعلانات المركز (48)
  • التواصل (1)

بحوث علمية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحوث القرآنية (4)
  • بحوث نهج البلاغة (20)
  • البحوث العقائدية (15)
  • البحوث التاریخیة (14)
  • البحوث الفقهية (3)
  • البحوث الأصولیة (18)

المحاضرات (مرئیات) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شهر محرم و صفر (56)
  • شهر رمضان المبارك (67)
  • مناسك الحج (47)
  • الادعیة (15)
  • البث الفضائي (34)
  • التفسیر (9)
  • الدروس الحوزویة (2)
  • الحوارات و الندوات (3)
  • مجالس التأبین (3)
  • متفرقات (34)
  • مجالس استشهاد المعصومین (28)
  • مجالس میلاد المعصومین و الاعیاد (33)
  • صلاة الجمعة (65)
  • صلاة العیدين (4)

حقل الصور :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رمضان المبارك (5)
  • محرّم الحرام (0)
  • نشاطات عامّة (6)
  • صفر المظفّر (0)
  • ولادات المعصومین (7)
  • وفیات المعصومین (2)
  • صلاة الجمعة و العیدین (6)

البحث :


  

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إتصل بنا
  • القسم الرئيسي : بحوث علمية .

        • القسم الفرعي : البحوث القرآنية .

 هل ثورة الحسين (عليه السلام) مصداق ٌ للإلقاء بالنفس إلى التهلكة؟ 

التاريخ : 2022/03/14   ||   القرّاء : 923

ذهبت بعضُ الأقلام إلى أنّ  ثورة الإمام الحسين علیه السلام مصداقٌ تحليليٌّ لتفسير إلقاء النفس في التهلكة، حيث قال تعالى: {وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}.
هذه هي المسألة التي اُثيرتْ ولا تزال تثارُ كأُسلوبٍ من أساليب التشكيك، حيث عدّوا قيام الإمام الحسين علیه السلام في كربلاء مصداقاً لآية التهلكة، وهذه الشبهة ناشئة من عدم درك مفهوم الآية الشريفة، لأنّ الإلقاء بالنفس إلى التّهلكة يتعلّق بالموارد الّتي لا يكون فيها الهدف يستحقّ التضحية بالنفس وإلّا فلابدّ من التضحية حفاظاً على ذلك الهدف المقدّس كما صنع الإمام الحسين علیه السلام وجميع الشهداء في سبيل الحقّ منذ بزوغ فجر الرسالة وسيتواصل  إلى قيام يوم الدين.
من هنا ربّما نجدُ في أنفسنا (في معالجة هذا التشكيك) حاجةً إلى استعراض(آية التهلكة) التي يبدو أنّ عدم استيعاب مفهومها هو الأساسُ في هذه الفكرة الخاطئه. 

 ظروفُ اللجوءِ إلى الجهادِ وضوابطه تنفي عنفيّتَه 

التاريخ : 2022/03/11   ||   القرّاء : 878

إنّ الأمنَ والاستقرار البشريّين لا يمكن أنْ يتحقّقا إلّا منْ خلال (العدل و القوّة ) معاً، فاستعمال العدل مجرّداً عن القوّة لا ثمرةَ عمليّة فيه فهناك من لا تردعه التربية ولا القانون عن العدوان والطغيان، فيمارس التعدّي والاستغلال فلا يقف أمامه سوى منطق القوّة.
 واستخدام القوّة بلا عدل لا خيرَ فيه حيث يحلّ الظلم وانتهاك الحقوق وسلب الحريّات الفرديّة والاجتماعيّة.
من هنا شرّع الإسلام وأقرّ استعمال القوّة في حدود العدل لضمان السلم الإجتماعيّ وحماية حقوق الأفراد وردع العُنْف، وذلك بعد انعدام خيارات الصلح وهذا القسم من الجهاد يسمّى بـ (الجهاد الدفاعيّ).

 هلْ الجهادُ حركةٌ عنفيّةٌ؟ 

التاريخ : 2022/03/11   ||   القرّاء : 901

يعدّ الجهاد أحد دعائم الإيمان، وأهمّ أركان الإسلام  وهو لباس التقوى، ودرع الله الحصينة، وجنّته الوثيقة، إلّا أنّنا نلاحظ محاولات يآسة  تسعى بكلّ ما أتيت من قوّة لتكريس الكراهية للإسلام وتنمية مشاعر الغضب لدى الذهن العام من مفاهيم الاسلام  ومن أبر مصاديق تلكم المحاولات العقيمة طرح لجهاد باعتباره حركة عنفيّة مخالفة للأمن والاستقرار الاجتماعيّ، ويتّضح بطلان هذا الزعم من خلال تعريف الجهاد، ومعرفة مصاديقه.

 موقفُ الإسلام من العُنْف في القرآن الکریم 

التاريخ : 2022/03/10   ||   القرّاء : 893

جاءَ الإسلام بتعاليم سماويّة خالدة أحدثت رقيّاً واسعاً في المجتمعات البشريّة، وقد كان لها دورٌ كبيرٌ في تفوّق المسلمين وتقدّمهم، فبنى اُسس دعوته السماويّة على مبدأ ( السلم، ونبذ العُنْف ) معتبراً استخدام القوّة آخر الحلول المطروحة للوقوف بوجه العُنْف. ومصادر التشريع الإسلاميّ وتأريخه يزخران بشواهد واضحة تدلّ على منع الإسلام من العُنْف بجميع أشكاله. 

أوقات الصلاة اليومية :




لندن - London


الإمساك : 4:03
الفجر : 4:13
الشروق : 5:54
الظهر : 13:00
الغروب : 8:06
المغرب : 8:21


مواقيت الصلاة السنوية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • برمينغهام Birmingham
  • برايتون Brighton
  • كارديف Cardiff
  • غلازغو Glasgow
  • هال Hull
  • ليدز Leeds
  • ليفربول Liverpool
  • لندن London
  • مانشستر Manchester
  • نورويتش Norwich
  • بليموث Plymouth
  • بورتسموث Portsmouth
  • شفيلد Sheffield
  • ساوثهامبتون Southampton
  • سوانزي Swansea

جديد الموقع :



 ثقافة العيد طبقاً للرؤية القرانية/العيد يعني كسب ( فضل الله) و( رحمته) / سماحة العلامة السيد قاسم الجلالي / المركز الاسلامي سري/ 15.4.2024

 خطبة الجمعة / حماية المنجزات ليس النجاحُ بالانجاز بل بالحفاظ عليه / سماحة العلامة السيد قاسم الجلالي / المركز الاسلامي سري/ 12.4.2024

 خطبة العید / لماذا نَحتفلُ بالعيد؟معلوماتٌ ضروريّةٌ يَجْدرُ الإطلاع عليها / سماحة العلامة السيد قاسم الجلالي/ المركز الاسلامي في سري/ 10.4.2024

 زكاة الفطرة واحكامها / سماحة العلامة السيد قاسم الجلالي/ 9.4.2024

 الايات القرانية في علم النفس/ سماحة العلامة السيد قاسم الجلالي/ المركز الاسلامي في سري/ 8.4.2024

 عجائب قضاء امير المومنين الامام علي عليه السلام/ سماحة العلامة السيد قاسم الجلالي/ المركز الاسلامي في سري/ 7.4.2024

 واجعل لي لسان صدق في الاخرين/ سماحة العلامة السيد قاسم الجلالي/ المركز الاسلامي في سري/ 6.4.2024

 خطبة الجمعة / الإفساد في الأرض مرّتين وتحقّق الوعد اللهيّ بالإنتقام / سماحة العلامة السيد قاسم الجلالي / المركز الاسلامي سري/ 5.4.2024

 تَشابهُ أشْقى الأولين و أشقى الآخرين/ استشهاد الامام علي(ع) / سماحة العلامة السيد قاسم الجلالي/ مركز اهل البيت ومبلي / 2024/3/31

 اعلان مجلس استشهاد الامام علي علیه السلام و احیاء لیلة القدر الثانیة

مواضيع متنوعة :



 برنامج لیلة القدر الثانیة الواحدة و العشرون من شهر رمضان المبارك

 صلاة الجمعة 2022/4/8

 عظمة النفس و الغيرة في نهج البلاغة

 جوانب مشرقة من حياة السيدة فاطمة المعصومة عليها السلام

 صلاة الجمعة

 الازواج في الدنيا هم الازواج في الاخرة/ سماحة العلامة السيد قاسم الجلالي/المركز الاسلامي لندن/17.04.202

 الامام المهدي (عجل الله فرجه) بين الادلة النقلية والعقلية

  المأتم الحسينيّ | ليلة العاشر من محرم | سماحة السيد قاسم الجلالي | 1443 محرم

 لغة العقل والقلب في القران / العلامة السيد قاسم الجلالي/شهر رمضان المبارك ١٤٤٢

 كلمة الجمعة في المركز الاسلامي في ومبلي لندن - بعنوان العاقبة الحسنة

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 4

  • الأقسام الفرعية : 31

  • عدد المواضيع : 552

  • التصفحات : 565545

  • التاريخ : 20/04/2024 - 03:19