• الصفحة الرئيسية

حول المركز :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التعريف بالمركز (2)
  • نشاطات المركز (1)
  • إعلانات المركز (47)
  • التواصل (1)

بحوث علمية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحوث القرآنية (4)
  • بحوث نهج البلاغة (20)
  • البحوث العقائدية (15)
  • البحوث التاریخیة (14)
  • البحوث الفقهية (3)
  • البحوث الأصولیة (18)

المحاضرات (مرئیات) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شهر محرم و صفر (56)
  • شهر رمضان المبارك (59)
  • مناسك الحج (47)
  • الادعیة (15)
  • البث الفضائي (34)
  • التفسیر (9)
  • الدروس الحوزویة (2)
  • الحوارات و الندوات (3)
  • مجالس التأبین (3)
  • متفرقات (34)
  • مجالس استشهاد المعصومین (25)
  • مجالس میلاد المعصومین و الاعیاد (32)
  • صلاة الجمعة (63)
  • صلاة العیدين (4)

حقل الصور :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رمضان المبارك (8)
  • محرّم الحرام (0)
  • نشاطات عامّة (6)
  • صفر المظفّر (0)
  • ولادات المعصومین (7)
  • وفیات المعصومین (2)
  • صلاة الجمعة و العیدین (6)

البحث :


  

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إتصل بنا
  • القسم الرئيسي : بحوث علمية .

        • القسم الفرعي : البحوث العقائدية .

              • الموضوع : يزيد بن معاوية في الميزان .

يزيد بن معاوية في الميزان

أخفقت جميع الأقلام المأجورة -قديماً وحديثاً- في محاولة إضفاء الشرعيّة على بيعة يزيد بن معاوية فقد سجّل التأريخ من مثالب وجرائم يزيد ما طبّق الخافقين.
إلّا أنّنا نسمع بين الفينة والأخرى مَن يرفع عقيرته منادياً بشرعيّة بيعة يزيد ممّا إقتضى بيان وجهات نظر بعض الصحابة والتابعين وأئمة الحديث في يزيد وبيعته ، ولم نأت بذلك من مصادر أهل البيت بل إقتصرنا على مصادر المذاهب الإسلاميّة الأخرى التي يرتضيها القوم.  
عبد الله بن حنظلة الأنصاريّ [ت63هـ ]
قال: والله ما خرجنا على يزيد، حتّى خفنا أنْ نُرمى بالحجارة من السماء، أنّه رجل ينكح اُمّهات الأولاد والبنات والأخوات ويشرب الخمر ويدع الصلاة.
عبد الله بن عبّاس [ ت 68 هـ ]
لمّا استشهد الإمام الحسين علیه السلام ثار عبد الله بن الزبير فدعا ابن عبّاس إلى بيعته فامتنع وظنّ يزيد أنّ امتناعه تمسّك منه ببيعته فكتب إليه.
أمّا بعدُ: فقد بلغني أنّ الملحد ابن الزبير دعاك إلى بيعته، وأنّك اعتصمت ببيعتنا وفاءً منك لنا، فجزاك الله من ذي رحمٍ خير ما يجزي المواصلين لأرحامهم الموفين بعهودهم، فما أنسى من الأشياء فلستُ بناسٍ برّك وتعجيل صلتك بالذي أنت له أهل، فانظر من طلع عليك من الآفاق ممّن سحرهم ابن الزبير بلسانه فأعلمهم بحاله فإنّهم منك أسمع الناس ولك أطوع منهم للمحلّ.
 فكتب إليه ابن عبّاس :
أمّا بعد: فقد جاءني كتابك فأمّا تركي بيعة ابن الزبير فوالله ما أرجو بذلك برّك ولا حمدك ولكنّ الله بالذي أنوي عليم، وزعمت: أنّك لستَ بناسٍ برّي، فاحبس أيّها الإنسان برّك عنّي فإنّي حابس عنك برّي، وسألتَ أنْ اُحبِّبَ الناسَ إليكَ وأبغّضهم وأخذّلهم لابن الزبير، فلا ولا سرور ولا كرامة،  كيف وقد قتلتَ حسيناً وفتيان عبد المطلب مصابيح الهدى ونجوم الأعلام؟! غادرتهم خيولك بأمرك في صعيد واحد مرمّلين بالدماء مسلوبين بالعراء مقتولين بالظماء، لا مكفّنين ولا مسوّدين تسفي عليهم الرياح وينشي بهم عرج البطاح حتّى أتاح الله بقوم لم يشركوا في دمائهم كفّنوهم وأجنوهم،  وبي وبهم لو عززت وجلست مجلسك الذي جلست.
فما أنسى من الأشياء فلست بناسٍ إطرادك حسيناً من حرم رسول الله إلى حرم الله وتسييرك الخيول إليه فما زلت بذلك حتّى أشخصته إلى العراق فخرج خائفاً يترقّب فنزلت به خيلك عداوة منك لله ولرسوله ولأهل بيته الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهّرهم تطهيراً فطلب إليكم الموادعة وسألكم الرجعة فاغتنمتم قلّة أنصاره واستئصال أهل بيته وتعاونتم عليه كأنّكم قتلتم أهل بيت من الترك والكفر؟! فلا شيء أعجب عندي من طلبتك ودّي وقد قتلت وِلْدَ أبي ، وسيفك يقطر من دمي،  وأنت أحد ثأري، ولا يعجبك إنْ ظفرت بنا اليوم لنظفرنّ بك يوماً.
  عمر بن عبد العزيز [ت 101هـ ] 
روى محمّد بن أبي السريّ العسقلانيّ، قال: حدّثنا يحيى بن عبد الملك بن أبي غنية، عن نوفل بن أبي الفرات، قال: كنت عند عمر بن عبد العزيز فقال رجل: قال أمير المؤمنين يزيد، فأمر به فضرب عشرين سوطاً.
الحسن البرصريّ [ت 110هـ]
عن الحسن البصري : أرّبعُ خصال كنَّ في معاوية لو لم يكن فيه إلّا واحدةٌ منهنَّ لكانت موبقةٌ: انتزاؤه على هذه الأمّة بالسفهاء حتّى ابتزّها أمرَها بغير مشورةٍ منهم وفيهم بقايا الصحابة وذوو الفضيلة: واستخلافُهُ بعده ابنه يزيد ، سكّيراً خمّيراً يلبس الحرير ويضرب بالطنابير : وادعاؤه زياداً ، وقد قال رسول الله: الولدُ للفراشِ وللعاهرِ الحجرُ: وقتلِهِ حجر بن عديّ وأصحابَه ، فيا ويلهُ مِنْ حجرٍ وأصحاب حجر.
أحمد بن حنبل [164 هـ  - 241 هـ ] 
قال ابن حجر المكيّ في ذكر يزيد بن معاوية: قال أحمد بن حنبل بكفره [ أي بكفر يزيد بن معاوية ]، وناهيك به [ أي بأحمد بن حنبل ] ورعاً وعلماً يقضيان بأنّه لم يقل ذلك إلّا لقضايا وقعت منه [ أي من يزيد ] صريحة في ذلك [ أي في كفره ] ثبتت عنده.
قال الآلوسي: نقل البرزنجيّ في الإشاعة والهيتميّ في الصواعق إنّ الإمام أحمد بن حنبل لمّا سأله ولده عبد الله عن لعن يزيد قال: كيف لا يُلعن مَنْ لعنه الله تعالى في كتابه؟ فقال عبد الله: قد قرأت كتاب الله (عزّ وجلّ) فلم أجد فيه لعن يزيد! فقال الإمام: إنّ الله تعالى يقول: {فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ  أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ} الآية، وأيّ فساد وقطيعة أشدّ ممّا فعله يزيد، انتهى.
أبو الحسن على بن الحسين بن علي المسعوديّ [ ت 346هـ ]
قال: ولمّا شمل الناس جور يزيد وعماله، وعمّهم ظلمه، وما ظهر من فسقه :من قتله ابن بنت رسول الله | ‏  وأنصاره، وما أظهر من شرب الخمر، وسيره سيرة فرعون، بل كان فرعون أعدلَ منه في رعيّته، وأنصف منه لخاصّته وعامّته، أخرج أهل المدينة عامله عليهم، وهو عثمان بن محمّد ابن أبي سفيان.
وقال المسعوديّ - في موضع آخر من كتابه- :وليزيد وغيره أخبار عجيبة ، ومَثَالب كثيرة : من شرب الخمر وقتل ابن بنت النبيّ ولعن الوصيّ، وهدم البيت وإحراقه، وسفك الدماء، والفسق والفجور وغيرذلك ممّا ورد فيه الوعيد باليأس من غفرانه ،كوروده فيمن جحد توحيده وخالف رسله.
علي بن أحمد بن سعيد بن حزم  الأندلسيّ الظاهريّ [384 -456هـ ]
قال: وأخذ الله تعالى يزيدا أخذ عزيز مقتدر، فمات بعد الحرّة بأقلّ من ثلاثة أشهر وأزيد من شهرين . وانصرفت الجيوش عن مكّة.
وقال: جالت الخيول في مسجد رسول الله وبالت وراثت بين القبر والمنبر أدام الله تشريفهما وأكره الناس أن يبايعوا ليزيد على أنهم عبيد له إن شاء باع وإن شاء أعتق.
عبد الرّحمن بن عليّ التيميّ البكريّ ابن الجوزيّ [ ت 597 هـ ] 
قال: سألني سائل عن يزيد بن معاوية، فقلت له: يكفيه ما به، فقال: أيجوز لعنه؟ قلت: قد أجازه العلماء الورعون، منهم أحمد بن حنبل، فإنّه ذكر في حقّ يزيد ما يزيد على اللعنة .
ثمّ روى ابن الجوزيّ عن القاضي أبي يعلى أنّه روى في كتابه المعتمد في الأصول بإسناده إلى صالح بن أحمد بن حنبل (رحمهما الله) قال: قلت لأبي: إنّ قوماً ينسبوننا إلى تولّي يزيد ! فقال: يا بنيّ وهل يتولّى يزيد أحد يؤمن بالله، ولم لايلعن من لعنه الله تعالى في كتابه؟! فقلت: في أيّ آية؟ قال: في قوله تعالى: {فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ} فهل يكون فساد أعظم من القتل؟! 
أحمد بن تيمية الحرّانيّ [ت 728 هـ  ] 
قال ابن تيمية الحرانيّ: وجرت في إمارته (أي إمارة يزيد) أمور عظيمة:
أحدها: مقتل الحسين رضي الله عنه .
وأمَّا الأمر الثاني: فإنَّ أهل المدينة النبويّة نقضوا بيعته [يقصد يزيد بن معاوية]، وأخرجوا نوّابه وأهله، فبعث إليهم جيشاً، وأمره إذا لم يطيعوه بعد ثلاث أنْ يدخلها بالسيف ويبيحها ثلاثاً، فصار عسكره في المدينة النبويّة ثلاثاً يقتلون وينهبون ويفتضّون الفروج المحرَّمة، ثمَّ أرسل جيشاً إلى مكّة، وتوفِّي يزيد وهم محاصرون مكّة، وهذا من العدوان والظلم الذي فُعل بأمره.
الحافظ شمس الدين محمّد بن احمد بن عثمان الذهبيّ [ت 748 هـ ]
قال: ولمّا فعل يزيد بأهل المدينة ما فعل، وقتل الحسين وإخوته وآله، وشرب يزيد الخمر، وارتكب أشياءً منكرة، أبغضه الناس، وخرج عليه غير واحد، ولم يبارك الله في عمره.
وقال: وكان ناصبيّاً، فظاً، غليظاً، جلفاً، يتناول المُسكر، ويفعل المنكر، افتتح دولته بمقتل الشهيد الحسين، واختتمها بواقعة الحرّة، فمقته الناس، ولم يبارك في عمره، وخرج عليه غير واحدٍ بعد الحسين، كأهل المدينة قاموا لله، وكمرداس بن أديّة الحنظليّ البصريّ، ونافع بن الأزرق، وطواف بن معلّى السدوسيّ، وابن الزبير بمكّة.
الحافظ عماد الدين، إسماعيل القرشيّ الدمشقيّ ابن كثير [ت  774هـ ] 
قال: وقد أخطأ يزيد خطأ فاحشاً في قوله لمسلم بن عقبة أن يبيح المدينة ثلاثة أيّام، وهذا خطأ كبير فاحش، مع ما انضمّ إلى ذلك من قتل خلق من الصحابة وأبنائهم، وقد تقدّم أنّه قتل الحسين وأصحابه على يدي عبيد الله بن زياد.
سعد الدين مسعود بن عمر التفتازانيّ [ت 791 هـ ]
 قال في شرح العقائد النسفيّة: الحقّ أنَّ رضا يزيد بقتل الحسين وإهانته أهل البيت ممّا تواتر معناه، وإنْ كان تفاصيله آحاداً، فنحن لا نتوقّف في شأنه، بل في إيمانه، لعنةُ الله عليه وعلى أنصاره وأعوانه.
قال الحلبيّ [ت 1044 هـ ]: قال السعد التفتازانيّ: إنّي لأشك في إسلامه ـ أي إسلام يزيد ـ بل في إيمانه فلعنة الله عليه وعلى أنصاره وأعوانه.
 جلال الدين عبد الرّحمن بن أبي بكر السيوطيّ [ت 911 هـ ] 
قال: ولمّا قُتل الحسين وبنو أبيه، بعث ابن زياد برؤوسهم إلى يزيد، فسُرَّ بقتلهم أوّلاً، ثمَّ ندم ممّا مقته المسلمون على ذلك، وأبغضه الناس، وحقَّ لهم أن يُبغضوه.
علي بن برهان الدين الحلبيّ الشافعيّ  [ ت 1044هـ] 
روي عن السهيليّ أنّه قال: وقتل في ذلك اليوم ـ أي يوم الحرّة ـ من وجوه المهاجرين والأنصار (رضي الله تعالى عنهم )ألف وسبعمائة وقتل من أخلاط الناس عشرة آلاف سوى النساء والصبيان فقد ذكر أنّ امرأة من الأنصار دخل عليها رجل من الجيش وهي ترضع صبيّها وقد أخذ ما وجد عندها ثم قال لها هات الذهب وإلّا قتلتك وقتلت ولدك فقالت له ويحك إنْ قتلته فأبوه أبو كبشة صاحب رسول الله |  وأنا من النسوة اللاتي بايعن رسول الله فأخذ الصبيّ من حِجْرها وثديها في فمه وضرب به الحائط حتّى انتثر دماغه في الأرض فما خرج من البيت حتّى أسودّ نصف وجهه وصار مُثلةً في الناس.
عبد الكريم ابن الشيخ وليّ الدين [ت حدود 1100 هـ ]
قال:  فمعلوم أنّ يزيد اللعين وأتباعه كانوا من الذين أهانوا أهل بيت رسول الله فكانوا مستحقّين للغضب والخذلان واللعنة من الملك الجبّار المنتقم يوم القيامة، فعليه وعلی من اتّبعه وأحبّه وأعانه ورضاه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين.
محمّد بن علي بن محمّد الشوكانيّ [ ت 1255 هـ ]  
قال: لا ينبغي لمسلم أنْ يحطّ على من خرج من السلف الصالح من العترة وغيرهم على أئمّة الجور، فإنّهم فعلوا ذلك باجتهادٍ منهم، وهم أتقى لله وأطوع لسنّة رسول الله من جماعة ممّن جاء بعدهم من أهل العلم، ولقد أفرط بعض أهل العلم كالكرّاميّة ومن وافقهم في الجمود على أحاديث الباب حتّى حكموا بأنّ الحسين السبط (رضي الله عنه وأرضاه ) باغٍ على الخميّر السكّير الهاتك لحرم الشريعة المطهّرة يزيد بن معاوية (لعنهم الله) فيالله العجب من مقالات تقشعرّ منها الجلود ويتصدّع من سماعها كلّ جلمود.
محمود شهاب الدين ابو الثناء الآلوسيّّ [ ت 1270 هـ ]
قال:  وأنا أقول: الذي يغلب على ظنيّ أنّ الخبيث ـ أي يزيد ـ  لم يكن مصدّقاً برسالة النبيّ وأنّ مجموع ما فعل مع أهل حرم الله تعالى وأهل حرم نبيّه (عليه الصلاة والسلام ) وعترته الطيّبين الطاهرين في الحياة وبعد الممات وما صدر منه من المخازي ليس بأضعف دلالة على عدم تصديقه من إلقاء ورقة من المصحف الشريف في قذر ؛ ولا أظنّ أنّ أمره كان خافياً على أجلّة المسلمين إذ  ذاك ولكنْ كانوا مغلوبين مقهورين لم يسعهم إلّا الصبر ليقضي الله أمراً كان مفعولاً، ولو سُلّم أنّ الخبيث كان مسلماً فهو مسلَّمٌ جَمَعَ مِن الكبائر ما لا يُحيط به نطاقُ البيان، وأنا أذهب إلى جواز لعن مثله على التعيين ولو لم يتصوّر أنْ يكون له مثل من الفاسقين، والظاهر أنّه لم يتب، واحتمال توبته أضعف من إيمانه، ويلحق به ابن زياد ، وابن سعد ، وجماعة فلعنة الله (عزّ وجلّ) عليهم أجمعين، وعلى أنصارهم وأعوانهم وشيعتهم ومن مال إليهم إلى يوم الدين ما دمعت عينٌ على أبي عبد الله الحسين .
 ويعجبني قول شاعر العصر ذي الفضل الجليّ عبد الباقي أفنديّ العمريّ الموصليّ وقد سُئل عن لعن يزيد اللعين:
يزيدُ عَلى لَعْني عَرِيضٌ جَنَاَبهُ      فأغَدو بِه طولَ المَدَى ألعَنُ اللَعْنَا.
محمّد شمس الحقّ العظيم آباديّ [ت 1329هـ ] 
قال: وكان وفاة الحسن ( رضي الله عنه ) مسموماً، سمَّته زوجته جعدة بإشارة يزيد بن معاوية.
 
نتيجة البحث في مثالب يزيد
هذه الطائفة التي قدّمناها من أقوال أئمّة المذاهب ، وحفّاظ القرآن الكريم ، ورواة الحديث ، والعلماء والمؤرّخين في تقيم يزيد بن معاوية ، فمنهم مَنْ أكّد على كفر يزيد بن معاوية وخروجه من الإسلام ، ومنهم مَنْ عدّه فاسقاً وفاجراً ومتهتكاً، ومنهم مَنْ عدّه مرتكباً للكبائر ما لا يحيط به نطاق البيان ،ومنهم من جوّز لعنه ولعن مَنْ رضي بفعله ، ومنهم من جعله مستحقاً للغضب والخذلان واللعنة من الملك الجبّار ، ومنهم مَنْ وصفه بالخميّر السكّير الهاتك لحرم الشريعة المطهّرة،ومنهم مَنْ صرّح بهتك يزيد مدينة النبيّ حيث صار عسكره في المدينة النبويّة ثلاثاً يقتلون وينهبون ويفتضّون الفروج المحرَّمة في واقعة الحرّة الفجيعة ، ومنهم مَنْ ذكر هدم جيشه لبيت الله الحرام واستباح حرمة الكعبة المشرّفة، ومنهم مَنْ صرّح بقتله الصحابة وأبنائهم ، وعلى رأس تلك الدواهي التي ارتكبها يزيد بن معاوية اللعين هو قتل الإمام الحسين علیه السلام وأصحابه وأهل بيته وسبي نساء  رسول الله وذراريه وغير ذلك من المثالب المتواترة التي ذكرها أئمة الحديث من مختلف المذاهب الإسلاميّة. 
ومع كلّ هذه الجرائم الكبرى والمصائب العظمى التي ارتكبها يزيد كيف تسوّل نفسُ إنسانٍ يدّعي الإنتماء إلى الإسلام أنْ يدافع عنه أو يبرّر فعله ؟ نعم إنّه هو الضلال بعينه { ذَلِكَ هُوَ الضَّلاَلُ الْبَعِيدُ} ،  { وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ}.

المصدر:کتاب السلم و اللاعنف في الاسلام و امتدادهما في النهضة الحسینیة تألیف سماحة السید قاسم الجلالي 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2022/03/13  ||  القرّاء : 921



أوقات الصلاة اليومية :




لندن - London


الإمساك : 5:01
الفجر : 5:11
الشروق : 6:45
الظهر : 13:06
الغروب : 7:27
المغرب : 7:42


مواقيت الصلاة السنوية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • برمينغهام Birmingham
  • برايتون Brighton
  • كارديف Cardiff
  • غلازغو Glasgow
  • هال Hull
  • ليدز Leeds
  • ليفربول Liverpool
  • لندن London
  • مانشستر Manchester
  • نورويتش Norwich
  • بليموث Plymouth
  • بورتسموث Portsmouth
  • شفيلد Sheffield
  • ساوثهامبتون Southampton
  • سوانزي Swansea

جديد الموقع :



 ميلاد الامام المجتبى (ع) / اقسام الكرم الثلاثة /سماحة العلامة السيد قاسم الجلالي/ المركز الإسلامي في سري / 2024/3/26

 ميلاد الامام المجتبى (ع) / دفع شبهة يامذل المؤمنين/سماحة العلامة السيد قاسم الجلالي/ الملا مصطفى النائب/المنشد الصغير محمد/ مرکز اهل البيت في ومبلي/2024/3/25

 خطبة الجمعة / الصوم يعزز حفظ حرمات الله تعالى / سماحة العلامة السيد قاسم الجلالي/ المركز الإسلامي في سري/ 22.03.2024

 شهر رمضان فرصةٌ للانفتاح على الذات/ سماحة العلامة السيد قاسم الجلالي/ مركز اهل البيت الاسلامي/21.03.2024

 خطبة الجمعة / الصوم يعزز قوى الفضيلة / سماحة العلامة السيد قاسم الجلالي/ المركز الإسلامي في سري/ 15.03.2024

 خَمْسُ جَوائز للصَائِمينَ / سماحة العلامة السيد قاسم الجلالي / 12.3.2024

 ‎أرْبعُ محطاتٍ مُقتَضَبةٍ في ثبوت الهلال/ سماحة العلامة السيد قاسم الجلالي / 12.3.2024

 خطبة الجمعة / الاستقبال التجديدي والاستقبال التقليدي/ المركز الاسلامي في سري/ سماحة العلامة السيد قاسم الجلالي/ 08.3.2024

 خطبة الجمعة / الآثار المعنويّة والصحيّة للوضوء/ المركز الاسلامي في سري/ سماحة العلامة السيد قاسم الجلالي/ 01.3.2024

 القائدُ المهدويّ / سماحة العلامة السید قاسم الجلالي / المركز الاسلامي في سري/ 2024/2/25

مواضيع متنوعة :



 دورُ الإمامِ العسكريِّ (ع) في تثبيتِ العقيدة

 البعثةُ أم الإسراء والمعراج / سماحة العلامة السید قاسم الجلالي/ مركز أهل البيت في ومبلي/ 2024/2/8

  برنامج لیلة 22 من شهر رمضان المبارك

 خطبة الجمعة / المركز الاسلامي في سري /سماحة العلامة السید قاسم الجلالي/ 2023/12/23

 تقديم فی قاعدة لاضرر و لا ضرار

 ‏وقفات تدبرية مع ليلة القدر القسم الثاني/سماحة العلامة السید قاسم الجلالی/1443

 موقف الفقهاء تجاه قاعدة نفي الضرر

 وجه تطبيق قاعدة لا ضرر في حديث الشُفعة

 الامام الرضا عليه السلام 6 (الامامة بالنص) لسماحة السيد قاسم الجلالي/ قناة الفرات الفضائیة

 احتفال مولد الامام المهدي (عج) 2022/3/19

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 4

  • الأقسام الفرعية : 31

  • عدد المواضيع : 540

  • التصفحات : 537068

  • التاريخ : 28/03/2024 - 23:06