• الصفحة الرئيسية

حول المركز :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التعريف بالمركز (2)
  • نشاطات المركز (1)
  • إعلانات المركز (48)
  • التواصل (1)

بحوث علمية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحوث القرآنية (4)
  • بحوث نهج البلاغة (20)
  • البحوث العقائدية (15)
  • البحوث التاریخیة (14)
  • البحوث الفقهية (3)
  • البحوث الأصولیة (18)

المحاضرات (مرئیات) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شهر محرم و صفر (56)
  • شهر رمضان المبارك (67)
  • مناسك الحج (47)
  • الادعیة (15)
  • البث الفضائي (34)
  • التفسیر (9)
  • الدروس الحوزویة (2)
  • الحوارات و الندوات (3)
  • مجالس التأبین (3)
  • متفرقات (34)
  • مجالس استشهاد المعصومین (28)
  • مجالس میلاد المعصومین و الاعیاد (33)
  • صلاة الجمعة (65)
  • صلاة العیدين (4)

حقل الصور :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رمضان المبارك (5)
  • محرّم الحرام (0)
  • نشاطات عامّة (6)
  • صفر المظفّر (0)
  • ولادات المعصومین (7)
  • وفیات المعصومین (2)
  • صلاة الجمعة و العیدین (6)

البحث :


  

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إتصل بنا
  • القسم الرئيسي : بحوث علمية .

        • القسم الفرعي : البحوث التاریخیة .

 اكثر من 183 سنة مفقودة من تاريخ الإسلام .. أين اختفت ؟ 

التاريخ : 2023/01/11   ||   القرّاء : 1240

  التواريخِ الشرعيّة 

التاريخ : 2022/03/26   ||   القرّاء : 899

ورد في جملة من الأحاديث الشريفة النهيُ عن تصديقِ المنجّمين : منها :
1. قال رسول الله(صلى الله عليه وآله) : «مَنْ آمَنَ بِالنُّجُومِ فَقَدْ كَفَرَ»  .

 الشواهدُ التاریخیة على سلميّةِ النهضة الحسينيّة 

التاريخ : 2022/03/15   ||   القرّاء : 907

مِنْ أبرز مَعالم نَهْضة الإمام الحسين علیه السلام - المتميّزة بتنوّع أدوارها الإلهيّة - تركيزها على نبذ العُنْف ورفضه بصورة قاطعة، وتأكيدها على أنّها حركةٌ إصلاحيّةٌ سلميّةٌ هادفةٌ، يُنْشد من خلالها الدعوةَ إلى التحرّك ضدّ العُنْف و رفض الظلم وبيان مظلوميّة العترة الطاهرة التّي أمر الله تعالى باتباعها ومودّتها.
وهذا يُعتبر من أوضح سمات حركته علیه السلام فإنّه قام مسالماً في دعوته للإصلاح. 

 واقعةُ كربلاء لم ْتكن بضغطٍ من بني عقيلٍ 

التاريخ : 2022/03/15   ||   القرّاء : 866

أشاعتْ الأقلامُ المنحرفة عن أهل البيت أنّ الإمام الحسين علیه السلام لمّا بلغه خبراستشهاد مسلم بن عقيل (رضوان الله عليه) وتأكّد من صحّته عزمَ على الرجوع إلى المدينة إلّا أنّ إخوة مسلم بن عقيل (رضوان الله عليه) وأبناءَهُ منعوا الإمام علیه السلام من الرجوع وعزموا عليه أنّ يأخذ بثأر مسلم بن عقيل (رضوان الله عليه). 

 المعارضون لخروج الإمام (عليه السلام) بين الواقع والتحريف 

التاريخ : 2022/03/15   ||   القرّاء : 898

بعد إخفاق جميع محاولات السلطة الاُمويّة في انتزاع البيعة ليزيد بن معاوية من الإمام الحسين علیه السلام حيث أفشلها بخروجه من المدينة، توجّه الجهاز الاُمويّ نحو شخصيّات لها ثقلها الاجتماعيّ والدينيّ – أنذاك – ساعياً في تحريكها بنحوٍ وآخر للقيام بدور الناصح المشفق ومنع الإمام علیه السلام من الخروج.
وفي هذا الإطار كتب يزيد بن معاوية إلى عبد الله بن عبّاس يخبره بخروج الحسين علیه السلام إلى مكّة، ويحسبه جاءه رجال من أهل هذا المشرق فمنّوه الخلافة، وعندك منهم خبرة وتجربة فإنْ كان فعل فقد قطع واشج القرابة وأنت كبير أهل بيتك والمنظور إليه فاكففه عن السعي في الفرقة.

 هل خروج ُالحسين (عليه السلام) مخالفٌ للمصلحةِ؟ 

التاريخ : 2022/03/14   ||   القرّاء : 873

أشاعتْ بعضُ الأقلام (قديماً وحديثاً) أنّ خروج الإمام الحسين علیه السلام لمْ يكن بمصلحة الاُمّة ولذلك نهاه بعض من الصحابة وحاولوا منعه، و بهذا الخروج نال أولئك الظلمة الطغاة من سبط رسول الله حتّى قتلوه مظلوماً شهيداً، وكان في خروجه وقتله من الفساد ما لم يكن يحصل لو قعد في بلده.

 أسبابُ ثورة الإمام الحسين (عليه السّلام) ونتائجها 

التاريخ : 2022/03/14   ||   القرّاء : 867

إنَّ مَنْ قرأ التأريخ الإسلاميّ يقف على حقيقةٍ تأريخيّةٍ ثابتةٍ وهي أنَّ النبيَّ الأكرم أعْلن عن ثورة سبطه الإمام الحسين علیه السلام قبل قيامها بأكثرمن خمسين سنة، كما وضّح المعالم الأساسيّة لهذه الثورة العظمى وبيّن أحداثها إجمالاً بالنحو الذي يحققّ أهداف هذه الثورة العظيمة التي ما كان ليستمر الدين الإسلاميّ لولاها، حيث عيّن أرض الواقعة وهي كربلاء وعيّن قائدها وهو الحسين علیه السلام وعيّن أعداءَه وهم بنو اُميّة، وعيّن الأهداف والأسباب والنتائج.
من هنا يمكن الإذعان  بكلّ وضوح بأنّ الحسين علیه السلام خرج طبقاً للمخطّط السماويّ كما أخبر الرسول فالإمام الحسين لم يفجّر ثورته الكبرى أشراً ولا بطراً ولا ظالماً ولا مفسداً وإنّما انطلق ليقيم معالم الإصلاح ويحقّق العدل ويقضي على الظلم وغير ذلك ممّا هو بيّن في دوافع ثورته تلك الدوافع التي تُكوّن العناصر الأساسيّة في مشروعيتها.
إنّه من الصعب أنْ نُحيط بجميع الأسباب لثورة امتدّت في عمق الزمن، نعم يمكننا أنْ نُجمل تلك الأسباب بالنقاط التالية:

 السلم و اللاعنف فی التأريخُ الإسلاميُّ في دورهِ الدفاعيّ و غزوات النبیّ و اعترافاتُ المفكرين الغربييّن بعظمةِ الإسلام 

التاريخ : 2022/03/11   ||   القرّاء : 865

 تتفاوت دوافع الحرب والقتال لدى الأمم  والشعوب؛ بتفاوت البواعث والنوازع ، فالإغريقيّون والرومان يبحثون وراء التسلّط والقوّة ، واليهود يعتقدون (زوراً وافتراءً)  أنّهم شعب إختاره الله تعالى فله ما يشاء، والنصارى وإنْ ترى حرمة القتال في شريعتها إلّا أنّ الضرورة السياسيّة قد تفرضه، والعرب مبتغاها إمّا السلب والنهب أو الماء والكلاء. 
 

 السلم و اللاعنف في التأريخ الإسلاميُّ في دور فتحِ مكّة 

التاريخ : 2022/03/11   ||   القرّاء : 869

كان صلح الحديبيّة في السنة السادسة للهجرة , وقد تمخّض عن بنودٍ متّفق عليها بين الطرفين منها: المهادنة  لعشر سنوات، يحقّ للقبائل الدخول في حِلف أحد الطرفين؛ فدخلت [ قبيلة بكر] في حلف قريش، ودخلت [قبيلة خزاعة] في حِلف النبيّ ولكنّ قريشًا حرّضت رجال بكر ضدّ رجال خزاعة، فنشب بينهما قتال، وغدرت قريش برجال خزاعة واشتركت في القتال لصالح رجال بكر، وبذلك نُقضت الهدنة.

 السلم و اللاعنف في التأريخ ُالإسلاميُّ  في دورهِ المدنيّ 

التاريخ : 2022/03/11   ||   القرّاء : 833

صعّد المشركون من تعذيب المسلمين وإيذائهم بمختلف الوسائل إلى حدّ أصبحوا يفكّرون بإغتيال النبيّ وذلك لعدّة عوامل ، منها:
العامل الأوّل: غياب حامي النبيّ وكافله سيّد البطحاء أبي طالب (رضي الله عنه) الذي كانت قريش تهابه.
العامل الثاني: غيظ المشركين الشديد من تنامي المسلمين في مكّة ويثرب واليثربيّون يجيدون فنون الحرب والقتال وسوف ينصرون الإسلام، فشعر كفّار مكّة أنّ الأمر سيخرج من أيديهم إنْ لم يستبقوا الأحداث.
العامل الثالث: تسرّبت أخبار استعداد النبيّ للهجرة إلى المدينة ممّا يعني أنّها سوف تصبح مركزاً كبيرًا يتجمع فيه المسلمون من كلّ مكان وبذلك يشكّلون خطراً على تجارة أهل مكّة عندما تمرّ بالمدينة في طريقها إلى الشام ذهاباً وإياباً.


الصفحات : -1- | 2 | التالي » [النهاية »»]

عدد الصفحات : 2 - انت في الصفحة رقم : 1 .

أوقات الصلاة اليومية :




لندن - London


الإمساك : 4:05
الفجر : 4:15
الشروق : 5:56
الظهر : 13:00
الغروب : 8:04
المغرب : 8:19


مواقيت الصلاة السنوية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • برمينغهام Birmingham
  • برايتون Brighton
  • كارديف Cardiff
  • غلازغو Glasgow
  • هال Hull
  • ليدز Leeds
  • ليفربول Liverpool
  • لندن London
  • مانشستر Manchester
  • نورويتش Norwich
  • بليموث Plymouth
  • بورتسموث Portsmouth
  • شفيلد Sheffield
  • ساوثهامبتون Southampton
  • سوانزي Swansea

جديد الموقع :



 ثقافة العيد طبقاً للرؤية القرانية/العيد يعني كسب ( فضل الله) و( رحمته) / سماحة العلامة السيد قاسم الجلالي / المركز الاسلامي سري/ 15.4.2024

 خطبة الجمعة / حماية المنجزات ليس النجاحُ بالانجاز بل بالحفاظ عليه / سماحة العلامة السيد قاسم الجلالي / المركز الاسلامي سري/ 12.4.2024

 خطبة العید / لماذا نَحتفلُ بالعيد؟معلوماتٌ ضروريّةٌ يَجْدرُ الإطلاع عليها / سماحة العلامة السيد قاسم الجلالي/ المركز الاسلامي في سري/ 10.4.2024

 زكاة الفطرة واحكامها / سماحة العلامة السيد قاسم الجلالي/ 9.4.2024

 الايات القرانية في علم النفس/ سماحة العلامة السيد قاسم الجلالي/ المركز الاسلامي في سري/ 8.4.2024

 عجائب قضاء امير المومنين الامام علي عليه السلام/ سماحة العلامة السيد قاسم الجلالي/ المركز الاسلامي في سري/ 7.4.2024

 واجعل لي لسان صدق في الاخرين/ سماحة العلامة السيد قاسم الجلالي/ المركز الاسلامي في سري/ 6.4.2024

 خطبة الجمعة / الإفساد في الأرض مرّتين وتحقّق الوعد اللهيّ بالإنتقام / سماحة العلامة السيد قاسم الجلالي / المركز الاسلامي سري/ 5.4.2024

 تَشابهُ أشْقى الأولين و أشقى الآخرين/ استشهاد الامام علي(ع) / سماحة العلامة السيد قاسم الجلالي/ مركز اهل البيت ومبلي / 2024/3/31

 اعلان مجلس استشهاد الامام علي علیه السلام و احیاء لیلة القدر الثانیة

مواضيع متنوعة :



 استراتيجية الامام الحسن في ادارة الامة بعد الصلح/‏‏ العلامة السيد قاسم الحسيني الجلالي/1443

 مناسك الراغبين -التهيئة والاستعداد - انواع الاستطاعة - الحلقة 4 - سماحة العلامة السید قاسم الجلالي

 مسير السبايا | اربعين الامام الحسين | العلاّمة السيد قاسم الحسيني الجلالي |1443

 مناسك الراغبين - حج التمتع - رمي الجمار- رمي الجمرات الثلاث - الحلقة الاخيرة 47 - سماحة العلامة السيد قاسم الجلالي

 أهمّية قاعدة لا ضرر في الدين الاسلامي الحنيف

 الامام الباقر وتصحيح مفهوم الامامة/ ‏مركز أهل البيت الإسلامي في ومبلي / سماحة السيد قاسم الجلالي

 اربعةُ عوامل لعلاج الاضطراب والقلق من خلال القران الكريم

 الصوم يقويّ الروابط الاسريّة والعَوْلَمَةُ تحاول هدمها/سماحة السيد قاسم الجلالي/1443

 الايات القرانية في علم النفس/ سماحة العلامة السيد قاسم الجلالي/ المركز الاسلامي في سري/ 8.4.2024

 الأصلُ الثاني: العدلُ 

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 4

  • الأقسام الفرعية : 31

  • عدد المواضيع : 552

  • التصفحات : 565058

  • التاريخ : 19/04/2024 - 14:39