• الصفحة الرئيسية

حول المركز :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التعريف بالمركز (2)
  • نشاطات المركز (1)
  • إعلانات المركز (43)
  • التواصل (1)

بحوث علمية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحوث القرآنية (4)
  • بحوث نهج البلاغة (20)
  • البحوث العقائدية (15)
  • البحوث التاریخیة (13)
  • البحوث الفقهية (3)
  • البحوث الأصولیة (18)

المحاضرات (مرئیات) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • خطب الجمعة و العیدین (22)
  • شهر محرم و صفر (57)
  • شهر رمضان المبارك (47)
  • مناسك الحج (47)
  • الادعیة (14)
  • البث الفضائي (34)
  • التفسیر (9)
  • الدروس الحوزویة (1)
  • الحوارات و الندوات (2)
  • مجالس التأبین (3)
  • متفرقات (64)

حقل الصور :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نشاطات عامّة (4)
  • رمضان المبارك (4)
  • محرّم الحرام (0)
  • صفر المظفّر (0)
  • ولادات المعصومین و الاعیاد (5)
  • وفیات المعصومین و ذویهم (2)
  • صلاة یوم الجمعة و العیدین (7)

البحث :


  

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إتصل بنا
  • القسم الرئيسي : بحوث علمية .

        • القسم الفرعي : البحوث الأصولیة .

 التنبيه الثالث فی قاعدة لا ضرر 

التاريخ : 2022/03/25   ||   القرّاء : 147

إنّه هل يُعتبر إحراز الضرر، أو يكفي احتماله ولو بصدق الخوف؟
فالظاهر هو الأوّل; لأنّه كسائر الأدلة يحتاج الى إحراز موضوعها في تطبيقها على صغرياتها، أو كسائر المسببات لا يُحكم بها إلاّ بعد إحراز أسبابها وموجباتها.
ولمّا كان من الموضوعات فـلا يكفي فيه وراء العلم إلاّ البيّنة كما استفدناه من ذيل خبر مَسْعَدَة: (حتى تقوم به البيّنة).

 التنبيه الثاني في ان المراد من الضرر : الشخصي أم النوعيّ؟ 

التاريخ : 2022/03/25   ||   القرّاء : 161

إنّه هل المراد الضرر الشخصيّ، أو النوعيّ، أو يفصّل.
والظاهر: هو الأوّل، وتوضيحه يبتني على بيان مقدّمات ثلاث :

 التنبيه الأوّل فی قاعدة لا ضرر: في فروع الاقدام 

التاريخ : 2022/03/25   ||   القرّاء : 151

إنّه لا نحتاج الى بيان الفرق بين المُقدم وبين غير المقدم مع الإلتزام بحكومة القاعدة على سائر الأدلّة بقضيّة الامتنان وأمثاله; لأنّ القواعد المُغنية عن قاعدة لا ضرر هي بنفسها فارق بين صورة الإقدام وعدمه.

 فيما يتوهّم تأييده للإطلاق من تطبيقات الأصحاب فی قاعدة لا ضرر 

التاريخ : 2022/03/24   ||   القرّاء : 157

التطبيق في العبادات الضرريّة

التطبيق في مسألة صحة العبادة حال الجهل بالضرر  

التطبيقُ في المعاملات الضررية 

التطبيق في مسألة الطلاق

التطبيق في مسألة حفر البئر

التطبيق في مسألة الغرس

التطبيق في مسألة الدابّة 

التطبيق في الضرر المترتب عليه الامتثال

 وجه تطبيق قاعدة لا ضرر في خبر الجدار 

التاريخ : 2022/03/24   ||   القرّاء : 160

ومن جملة الأخبار المحتوية على تلك الجملة ما نقله شيخ الشريعة الأصبهانيّ(قدس سره) عن كتاب دعائم الإسلام، عن أبي عبد  اللّه(عليه السلام) : أنّه سُئل عن جدار الرجل، وهو سترة بينه وبين جاره سقط، فامتنع من بنائه، قال(عليه السلام) : ليس يُجبر على ذلك إلاّ أن يكون وجب ذلك لصاحب الدار الاُخرى بحقّ، أو بشرط في أصل الملك، ولكن يُقال لصاحب المنزل : اُستر على نفسك في حقّك إن شئت.

 وجه تطبيق قاعدة لا ضرر في خبر منع فضل الماء  

التاريخ : 2022/03/24   ||   القرّاء : 168

وأمّا خبر النهي عن منع فضل الماء فاستُشكل فيه ـ أيضاً ـ من لزوم منع المالك المسلّط على ماله.

وأجاب الاصبهانيُّ(قدس سره) 

 وجه تطبيق قاعدة لا ضرر في حديث الشُفعة 

التاريخ : 2022/03/24   ||   القرّاء : 160

وأمّا التطبيق في حديث الشُفعة فيقال ـ  : إنّه كيف يُجعل ـ على خلاف سلطنة البائع والمشتري ـ حقّ للشريك; معلّلا بأنّه لا ضرر ولا ضِرار، مع أنّ النوعيّ من الضرر غير مُسمِن، والشخصيَّ غير دائم.؟!
واُجيب عنه بوجوه :

 وجهُ تطبيق قاعدة لا ضرر في قضيّة سَمُرَة  

التاريخ : 2022/03/24   ||   القرّاء : 152

وبيان ذلك : هو أنّه أمّا في خبر قضيّة سمرة فــقد طُبّق على خلاف تسلط المالك.
ويُمكِن التوجيه : بأنّه حيثُ كان سمُرة مُصِرّاً على الضرر ـ كما تشهد عليه كلمات النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم)وخصوصيات الوقعة ـ فلم يبقَ محل للإرفاق به.
لكنّه عليل; لكونه خلاف ظاهر التعليل.
والعمدة في التوجيه يبتني على مقدّمات :

 مفاد الهيئة التركيبية لقاعدة لا ضرر و لا ضرار  

التاريخ : 2022/03/24   ||   القرّاء : 159

فالعمدة جهة الدلالة، فنقول :
بعدما عرفت معنى الكلمتين في الجهة الاُولى فتُذكر لها وجوه من المعاني.
الوجه الأوّل : أن يُؤخذ بظاهرها من نفي حقيقة الضَرر، لكن إدعاءً; لكون الأفعال الضرريّة تُنزّل منزلة العدم في عدم التأثير في ما هو أثرها من الصحّة والطهارة وأمثالهما ممّا يترتّب على المعاملات والعبادات الضررية. وهذا هو الظاهر من عبارة الكفاية.
الوجه الثاني : أنّه بعد تعذّر الحقيقة يكون معناه : أنّ الشارع لم يُشرّع الضرر، أي : الحكم الذي يلزم من العمل به الضرر.

 في معنى الضرر والضِرار 

التاريخ : 2022/03/24   ||   القرّاء : 158

أمّا الأوّل : فهو النقص في الشيء
وأمّا الثاني : فهو مصدر المفاعلة


الصفحات : -1- | 2 | التالي » [النهاية »»]

عدد الصفحات : 2 - انت في الصفحة رقم : 1 .

أوقات الصلاة اليومية :




لندن - London


الإمساك : 5:12
الفجر : 5:22
الشروق : 6:55
الظهر : 12:52
الغروب : 6:47
المغرب : 7:02


مواقيت الصلاة السنوية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • برمينغهام Birmingham
  • برايتون Brighton
  • كارديف Cardiff
  • غلازغو Glasgow
  • هال Hull
  • ليدز Leeds
  • ليفربول Liverpool
  • لندن London
  • مانشستر Manchester
  • نورويتش Norwich
  • بليموث Plymouth
  • بورتسموث Portsmouth
  • شفيلد Sheffield
  • ساوثهامبتون Southampton
  • سوانزي Swansea

جديد الموقع :



  Muharram special programme

 Muharram special  programme

 جانب من الحضور و المشاركة في عزاء الامام ابي عبد الله الحسين عليه السلام في المركز الاسلام في سري

 اعلان المقتل الحسیني

  ENGLISH YOUTH MUHARRAM MAJLIS

 صور البرنامج الخاص للنشيء الجديد بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام

 اعلان المجلس السنوي بمناسبة محرم الحرام

 برنامج خاص للنشيء الجديد بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام

  صور احتفال عيد الغدير الاغر وعيد المباهلة في المركز الاسلامي في سري/ 2022/7/24

  اعلان احتفال عيد الغدير الاغر وعيد المباهلة في المركز الاسلامي في سري

مواضيع متنوعة :



 المأتم الحسينيّ|تَداعيات الصّراع بين الفطرة الإلهيّة والشّذوذ البشريّ المدمّر | سماحة السيد قاسم الجلالي | 1443

  خطبة الجمعة/أبعاد الاستعداد لشهر رمضان/اخر جمعة من شعبان/سماحة السيد قاسم الجلالي/المركز الاسلامي في سري/2022/4/1

 إضاءات من سيرة المرجع الكبيرالسيد محمدسعيد الحكيم / كلمة التأبين للعلامة السيدقاسم الجلالي /1443

 مناسك الراغبين - أنواع الحج - الحلقة 6 - سماحه العلامة السید قاسم الجلالي

  صلاة عيد الفطر المبارك / سماحة العلامة السيد قاسم الجلالي/2022.05.03

 أسباب الخوف من الموت

 مواقف الاكبر وسيرته نبراس التربية الصالحة |سماحة السيد قاسم الجلالي | 1443

 الدعاء في نهج البلاغة

 ذكرى فاجعة هدم أضرحة أئمة البقيع الغرقد (ع)/ العلامة السيد قاسم الجلالي/ الثامن شوال ١٤٤٢هـ

 احتفال ولادة الامام حسن المجتبی عليه السلام

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 4

  • الأقسام الفرعية : 28

  • عدد المواضيع : 442

  • التصفحات : 96748

  • التاريخ : 27/09/2022 - 05:35