• الصفحة الرئيسية

حول المركز :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التعريف بالمركز (2)
  • نشاطات المركز (1)
  • إعلانات المركز (48)
  • التواصل (1)

بحوث علمية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحوث القرآنية (4)
  • بحوث نهج البلاغة (20)
  • البحوث العقائدية (15)
  • البحوث التاریخیة (14)
  • البحوث الفقهية (3)
  • البحوث الأصولیة (18)

المحاضرات (مرئیات) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شهر محرم و صفر (56)
  • شهر رمضان المبارك (67)
  • مناسك الحج (47)
  • الادعیة (15)
  • البث الفضائي (34)
  • التفسیر (9)
  • الدروس الحوزویة (2)
  • الحوارات و الندوات (3)
  • مجالس التأبین (3)
  • متفرقات (34)
  • مجالس استشهاد المعصومین (28)
  • مجالس میلاد المعصومین و الاعیاد (33)
  • صلاة الجمعة (65)
  • صلاة العیدين (4)

حقل الصور :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رمضان المبارك (5)
  • محرّم الحرام (0)
  • نشاطات عامّة (6)
  • صفر المظفّر (0)
  • ولادات المعصومین (7)
  • وفیات المعصومین (2)
  • صلاة الجمعة و العیدین (6)

البحث :


  

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إتصل بنا
  • القسم الرئيسي : بحوث علمية .

        • القسم الفرعي : البحوث الأصولیة .

              • الموضوع : وجهُ تطبيق قاعدة لا ضرر في قضيّة سَمُرَة .

وجهُ تطبيق قاعدة لا ضرر في قضيّة سَمُرَة

وبيان ذلك : هو أنّه أمّا في خبر قضيّة سمرة فــقد طُبّق على خلاف تسلط المالك.
ويُمكِن التوجيه : بأنّه حيثُ كان سمُرة مُصِرّاً على الضرر ـ كما تشهد عليه كلمات النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم)وخصوصيات الوقعة ـ فلم يبقَ محل للإرفاق به.
لكنّه عليل; لكونه خلاف ظاهر التعليل.
والعمدة في التوجيه يبتني على مقدّمات :

المقدّمة الأولى :
لا إشكال في ثبوت حق العِرض، وكونه من أنحاء السلطنة، فصاحبه مسلّط على حِفظه، وهتكه ضرر وعمل على خلاف سلطنته، كما هو كذلك في غيره من موجبات السلطنة; بل هو من أعظم الحقوق وأكمل أفراد السلطنة.

المقدّمة الثانية :
إنّ سَمُرة كان يهتك عرض الانصاري بمجيئه فجأة، ومن غير إعلان واستئذان.

المقدّمة الثالثة :
إنه كان بحيث لا يَتمكن الانصاريّ من حفظ عِرضِه إلاّ بدخول سَمُرة مع الإعلان، وإلاّ لأمره النبيُّ(صلى الله عليه وآله وسلم) بذلك كما يرشد اليه بعض عبارات الرواية الحاكي لكيفيّة بيت الانصاريّ، وكما يؤيّده ملاحظة حال بيوت أهل البساتين، ولا أقلّ من استلزام الحفظ بغيره اختلال نظام أهل الانصاريّ، سيّما مع ما استفيد من تعمّد سمرة ومجيئه فجأة.

المقدّمة الرابعة :
إن سمُرة لم يكن له حقّ في الطريق والبستان إلاّ مادام لم يُقلع عذقه بحيث لو قُلِعَ زال حقُّه، فلم يكن شريكاً في أصل البستان أو الطريق، وإلاّ لما أفاد القطع فلم يكن له إلاّ حقّ كينونة عذقه في حائط الانصاريّ.

المقدّمة الخامسة :
إن الظاهر : أنّ قلعه كان بحيث لا يزول عن قابليّة غرسه بمكان آخر، كما يدلّ عليه ذيل رواية ابن مُسكان.

نتيجة المقدّمات الخمس
فتُنتِج هذه المقدّمات تزاحم الحقّين، فأراد النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) أوّلاً أن يجمع بينهما باستئذان سَمُرة، وحيث لم يرض به وكان حقّ العرض مقدّماً، أمر بالقلع والغرس حيث شاء; لئلاّ يلزم تفويت الحقّ الأهمّ; معللاً بأنّه مضارّ، ولا ضرر ولا ضِرار.
فإنّه كما ينفي الضرر بتفويت حقّ الغير المزاحم، كذلك ينفي الضررَ بتفويت الحقّ الأهمّ المتزاحم مع غير الأهمّ الموجب إعماله تفويت ذلك الأهمّ.

دفع إشكال
ولا يُستشكل بأنّه : استفدتُم هنا من التطبيق الحرمة مع عدم التزامكم بها سابقاً، بل كان هو الوجه الثالث المختار لشيخ الشريعة(قدس سره).
لأنّا نقول :
تارة يُراد استفادتُها من القاعدة بالتصرّف في المستعمل فيه، أو الداعي، فهو غير مرضيٍّ عندنا.
وأخرى يُستفاد منها إزالةُ حقِّ سمُرة الذي ترتّبت عليه حُرمة تصرفه لسقوط حقّه بالتزاحم مع الأهمّ، فهذا لا يُنافي ما سبق منّا.

المصدر: کتاب قاعدة لاضرر و لا ضرار

 تقرير أبحاث المُحقّق الاُصُوليّ الكَبيرآية اللّه العُظمى الشيخ ضياء الدين العراقيّ(قدس سره)(1278ـ1361هـ ق)

تأليف الفقيه المحقّق آية اللّه السيّد مرتضى الموسويّ الخلخاليّ (1324 ـ اعتقل 1412هـ .ق)

تحقيق وتعليق سماحة العلامة السيد قاسم الحُسينيّ الجلالي

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2022/03/24  ||  القرّاء : 815



أوقات الصلاة اليومية :




لندن - London


الإمساك : 4:03
الفجر : 4:13
الشروق : 5:54
الظهر : 13:00
الغروب : 8:06
المغرب : 8:21


مواقيت الصلاة السنوية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • برمينغهام Birmingham
  • برايتون Brighton
  • كارديف Cardiff
  • غلازغو Glasgow
  • هال Hull
  • ليدز Leeds
  • ليفربول Liverpool
  • لندن London
  • مانشستر Manchester
  • نورويتش Norwich
  • بليموث Plymouth
  • بورتسموث Portsmouth
  • شفيلد Sheffield
  • ساوثهامبتون Southampton
  • سوانزي Swansea

جديد الموقع :



 ثقافة العيد طبقاً للرؤية القرانية/العيد يعني كسب ( فضل الله) و( رحمته) / سماحة العلامة السيد قاسم الجلالي / المركز الاسلامي سري/ 15.4.2024

 خطبة الجمعة / حماية المنجزات ليس النجاحُ بالانجاز بل بالحفاظ عليه / سماحة العلامة السيد قاسم الجلالي / المركز الاسلامي سري/ 12.4.2024

 خطبة العید / لماذا نَحتفلُ بالعيد؟معلوماتٌ ضروريّةٌ يَجْدرُ الإطلاع عليها / سماحة العلامة السيد قاسم الجلالي/ المركز الاسلامي في سري/ 10.4.2024

 زكاة الفطرة واحكامها / سماحة العلامة السيد قاسم الجلالي/ 9.4.2024

 الايات القرانية في علم النفس/ سماحة العلامة السيد قاسم الجلالي/ المركز الاسلامي في سري/ 8.4.2024

 عجائب قضاء امير المومنين الامام علي عليه السلام/ سماحة العلامة السيد قاسم الجلالي/ المركز الاسلامي في سري/ 7.4.2024

 واجعل لي لسان صدق في الاخرين/ سماحة العلامة السيد قاسم الجلالي/ المركز الاسلامي في سري/ 6.4.2024

 خطبة الجمعة / الإفساد في الأرض مرّتين وتحقّق الوعد اللهيّ بالإنتقام / سماحة العلامة السيد قاسم الجلالي / المركز الاسلامي سري/ 5.4.2024

 تَشابهُ أشْقى الأولين و أشقى الآخرين/ استشهاد الامام علي(ع) / سماحة العلامة السيد قاسم الجلالي/ مركز اهل البيت ومبلي / 2024/3/31

 اعلان مجلس استشهاد الامام علي علیه السلام و احیاء لیلة القدر الثانیة

مواضيع متنوعة :



 مناسك الراغبين - حج التمتع - طواف الحج - الزيارة وركعتا الطواف - الحلقة 44 - سماحة العلامة السید قاسم الجلالي

 التعصّب الدينيّ، أنواعه، مخاطر التعصب الديني، علاج التعصب الديني

 سماحة السيد قاسم الجلالي شرح خطبة الامام الحسين في الحر وجماعته 1/11/2009 القسم الثانی

 تحديد الضرر المنفي في الشريعة الإسلامية

 معالمُ المنهج الكوثري/ احتفال بذكرى ميلاد فاطمة الزهراء (ع) / هيئة شباب الأكبر في لندن/ 13.1.2032

 زكاة الفطرة واحكامها / سماحة العلامة السيد قاسم الجلالي/ 9.4.2024

 صلاة الجمعة 2022/4/15

 صلاة الجمعة

 اعلان المقتل الحسیني

 الامام المهدي (عجل الله فرجه) بين الادلة النقلية والعقلية

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 4

  • الأقسام الفرعية : 31

  • عدد المواضيع : 552

  • التصفحات : 565536

  • التاريخ : 20/04/2024 - 02:59